النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


التميز والنجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الـــــــــــــي يــــــــــــــوصل لرقم خمسه هو أو هي ملك اوملكة جمال المنتدى
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 11:14 am من طرف Admin

» مآ آصعب رجوع الأحبة إن ضــآع الحب ♥♥
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 7:49 am من طرف عاشقة ولهانة

» قررت أنت هجري لكني أنا قررت العودة
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 7:47 am من طرف عاشقة ولهانة

»  دروس وملخصات في مادة الرياضيات + تمارين للسنة الثانية ثانوي
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 1:21 pm من طرف imanemino

» لغز للأذكياء فقط ..
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:39 pm من طرف islame

»  توظيف في مديرية الخدمات الجامعية السانيا بولاية وهران جانفي 2013
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 1:16 pm من طرف Admin

»  توظيف في المدرسة الوطنية لمستخدمي امانات الضبط جانفي 2013
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:27 pm من طرف Admin

» توظيف في بلدية الكرمة دائرة السانية بولاية وهران جانفي 2013
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:25 pm من طرف Admin

» توظيف في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية ورقلة جانفي 2013
 تمحيص مفردات I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:24 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
الـــــــــــــي يــــــــــــــوصل لرقم خمسه هو أو هي ملك اوملكة جمال المنتدى
كـــرسي الاعتــراف " ضروري المرور "
اهدي وردة للعضو الذي تحب
تم افتتاح قسم خاص بشهر رمضان المبارك
الا بذكر الله تطمئن القلــــــــــــــوب
مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
جميع طرق حذف المواقع الإباحية من الحاسوب .. أرجوا أن يتم التثبيت للإفادة
كل جديد في أخبار الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين اينباف unpef
اقتراح قسم خاص بالثورة الجزائرية
مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
عاشقة الورد
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
نسمة الروح
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
Amel95
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
عازف الليل
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
أمير الإحساس
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
abdel aali40
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
رفيف
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
yahia
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 
عاشقة ولهانة
 تمحيص مفردات I_vote_rcap تمحيص مفردات I_voting_bar تمحيص مفردات I_vote_lcap 

 

  تمحيص مفردات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورد
نواب الإدارة
نواب الإدارة
عاشقة الورد


انثى عدد المساهمات : 674
تاريخ الميلاد : 02/02/1994
العمر : 30
الموقع : https://success.forumalgerie.net

 تمحيص مفردات Empty
مُساهمةموضوع: تمحيص مفردات    تمحيص مفردات I_icon_minitimeالأحد يونيو 24, 2012 9:53 pm

هذه مقالة للأستاذ الأديب "فاروق شوشة"وددت مقاسمة أعضاء المنتدى الأعزاء فرصة الإطلاع عليها لمن فاته الحظ في ذلك.
==========================================

[mark=00FF00]كلما[/mark] زادت الأخطاء
اللغوية الشائعة على الألسنة و الأقلام , زاد حرص بعض الباحثين و العلماء
اللغويين على أن يتصدوا للأمر , اهتماما منهم بالتدقيق اللغوي , و حرصا على
السلامة و الصحة و الفصاحة , و تجنبا لثبات هذه الأخطاء في الاستعمال ,
مما يهدد بجعلها – على مدار الزمن- شيئا مألوفا لا تعافه عين قارىء و لا
أذن مستمع .
هذا الاهتمام بتمحيص المفردات و الأساليب , و بيان صحيحها من خطئها قديم في
تاريخ ثقافتنا العربية و اللغوية , و ليسهنا مجال سرد كثير من أسماء
الكتب التي ألفت في هذا الموضوع و حملت عناوين مختلفة , منها ما يتحدث عن
"اللحن " بمعنى الخطأ في اللغة عند الخاصة و العامة , ومنها ما يتحدث عن
"أوهام " الكتاب و المتكلمين , و منها ما يتجه إلى التثقيف اللغوي –تثقيف
للسان – فينصح قارئه بالأخذ بأشياء –هي في رأيه مناط الصحة و السلامة – و
يترك أشياء هي موطن الخطأ و الخروج على الصواب .
ثم زاد هذا الاهتمام بالأمر و التنبه إليه باعتباره خطر ينبغي مواجهته مع
مجيء العصر الحديث , و انتشار حركة الترجمة عن اللغات و الثقافات الأجنبية
, و بدء عصر الصحافة , و شيوع لغة عصرية تختلف عن الفصحى التراثية في معجم
ألفاظها و في أساليبها و في هندسة تراكيبها , و في إيقاعها .و أصبحت
الصحافة اليومية مجالا لاصطياد كثير من الأخطاء من ناحية , حدوث خلط في
استخدام كلمات بدلا من كلمات أخرى أحق بالاستخدام لاختلاف المعنى و الدلالة
, مما جعل شاعر النيل حافظ إبراهيم يكتب قصيدته المشهورة على لسان اللغة
العربية و هي تنعي حظها بين أهلها بعد أن وصلت الى هذا الحال على الألسنة و
الأقلام .
و من بين هذه الأخطاء مثلا : الخلط في الاستعمال بين كلمتي : كهل و شيخ ,
كان يقال :فلان كهل في الستين فالشيخ في اللغة هو من فوق الخمسين ,أما
الكهل فهو من بلغ قمة الشباب و نضج السن و خطه الشيب ما بين الثلاثين من
العمر الى الخمسين .
و يخلطون بين كلمتي : قط و أبدأ في مثل قولهم : لن أزوره قط , و الصواب أن
يقال: لن أزوره أبدا , لأن النفي في قط ينصب على الماضي , أما استخدام أبدا
, فإنه ينصب على المستقبل , فلا يقال : لم أزره قط , بل يقال:لم أزره أبدا
.
و يخلطون بين كلمتين متشابهتين حروفا و كتابة و هما : َروع و رُوع عندما يقولون : ألقى في روعه بكذا .
و الصواب أن يقال : ألقي في روعه لأن الروع معناه العقل و القلب , أما الروع فمعناه الفزع و الاضطراب و الخوف الشديد .
و يخلطون بين الفلين : نفد نفذ, عندما يقولون نفذت السلع في الأسواق ,
و صوابه : نفدت السلع . لأن النفاد معناه الانتهاء , أما النفاذ : فمعناه
الوصول و البلوغ و الاختراق , يقال : نفذ حكم القضاء , و نفذ اللص من صور
الحديقة .
و في القرآن الكريم في قوله تعالى :  لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد
البحر قبل أن تنفد كلمات ربي  , فالنفاد هنا بمعنى الانتهاء و الفناء .ثم
في قوله تعالى
يا معشر الجن و الإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات و الأرض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان . بمعنى الإختراق و الوصول .
و يخلطون أيضا بين فعلين متشابهين هما : "هَويَ و هوى" و يستعملون إحداهما
مكان الأخرى , على بعد ما بينهما في المعنى و الدلالة , فأولهما : هوي
بمعنى أحب و مضارعه يهوى, و مصدره الفعل الأول : يهوى هوى أما مصدر الفعل
الثاني فهو يهوي هويا .
كما يخلطون بين الكلمتين : ثمّة و ثمّت , فالأولى ظرف مكان مثل : ثمّ و هناك .أما الثانية فحرف عطف بمعنى ثمّ يقول الشاعر :
ثمّت قمنا إلى جرد مسمومـــــــة ****** أعرافهن لأيدينا مناديــــل .
و يقول الشاعر :
و لقد أمر على اللئيم يسبنـــــي ****** فمضيت ثمت قلت لا يعنينـــي .
و يخلطون بين الكلمتين : غداء و غذاء , فالأولى تبدل على وجبة منتصف النهار
من الطعام , مثلها مثل الإفطار و العشاء , أما الغذاء فهو مطلق الطعام و
ما يكون به قوام الحياة و نماء الأجسام و يخلطون بين الكلمتين المتشابهتين :
الخَلة و الخُلة , فأولاهما(بفتح الخاء ) معناها الفقر والاحتياج, و منه
قولهم : اللهم أسدد خلتهم , و من معانيها أيضا : الثغرة و الفتحة و الثقبة
في الشيء .كما أن من معانيها الخصلة و الخلق و سواءا كان محمودا أو مذموما .
أما ثانيتهما ( بضم الخاء ) فمن معانيها الصداقة و المودة , و به فسر قوله تعالى :
لا بيع فيه و لا خلة و لا شفاعة; و من معانيها أيضا : الصديق و الخليل , و قد تطلق على الزوجة خاصة .
و يخلطون كذلك بين الكلمتين: جرم و جرم
أولهما : بمعنى البدن و الجسم و الجثة , و أما الثانية : فمعناها الذنب و الجناية و العمل المستوجب للعقوبة .
و يخلطون في استعمال الكلمتين :الثاني و الآخر .
فكلمة الثاني تستعمل عندما يكون هناك الثالث و الرابع , أما كلمة الآخر
فتستعمل عندما لا يكون هناك ما يتبعه , و لذا يقال ربيع الآخر و لا يقال
ربيع الثاني لأنه لا يوجد ربيع الثالث .و من هنا كان "الآخر " من صفات الله
تعالى , لأنه ليس بعده شيء ,
و مثل هذا يقال في شهري جمادى , فيقال جمادى الأولى و جمادى الآخرة .
*********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الإحساس
المشرفون
المشرفون
أمير الإحساس


ذكر عدد المساهمات : 146
تاريخ الميلاد : 10/09/1993
العمر : 30
الموقع : https://success.forumalgerie.net/

 تمحيص مفردات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمحيص مفردات    تمحيص مفردات I_icon_minitimeالأحد يونيو 24, 2012 11:27 pm

 تمحيص مفردات Images?q=tbn:ANd9GcT7SeNNpc_G_3pTXh9-fewBAVjYVBAtq6NZbVevqL_bHb0XgNjBpw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمحيص مفردات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجاح :: منتديات الثقافة و الأدب :: منتدى اللّغة العربيّة-
انتقل الى: