النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


التميز والنجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الـــــــــــــي يــــــــــــــوصل لرقم خمسه هو أو هي ملك اوملكة جمال المنتدى
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 11:14 am من طرف Admin

» مآ آصعب رجوع الأحبة إن ضــآع الحب ♥♥
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 7:49 am من طرف عاشقة ولهانة

» قررت أنت هجري لكني أنا قررت العودة
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 7:47 am من طرف عاشقة ولهانة

»  دروس وملخصات في مادة الرياضيات + تمارين للسنة الثانية ثانوي
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 1:21 pm من طرف imanemino

» لغز للأذكياء فقط ..
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:39 pm من طرف islame

»  توظيف في مديرية الخدمات الجامعية السانيا بولاية وهران جانفي 2013
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 1:16 pm من طرف Admin

»  توظيف في المدرسة الوطنية لمستخدمي امانات الضبط جانفي 2013
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:27 pm من طرف Admin

» توظيف في بلدية الكرمة دائرة السانية بولاية وهران جانفي 2013
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:25 pm من طرف Admin

» توظيف في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية ورقلة جانفي 2013
 علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:24 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
الـــــــــــــي يــــــــــــــوصل لرقم خمسه هو أو هي ملك اوملكة جمال المنتدى
كـــرسي الاعتــراف " ضروري المرور "
اهدي وردة للعضو الذي تحب
تم افتتاح قسم خاص بشهر رمضان المبارك
الا بذكر الله تطمئن القلــــــــــــــوب
مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
جميع طرق حذف المواقع الإباحية من الحاسوب .. أرجوا أن يتم التثبيت للإفادة
كل جديد في أخبار الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين اينباف unpef
اقتراح قسم خاص بالثورة الجزائرية
مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
عاشقة الورد
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
نسمة الروح
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
Amel95
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
عازف الليل
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
أمير الإحساس
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
abdel aali40
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
رفيف
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
yahia
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 
عاشقة ولهانة
 علوم اللغة والادب I_vote_rcap علوم اللغة والادب I_voting_bar علوم اللغة والادب I_vote_lcap 

 

  علوم اللغة والادب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورد
نواب الإدارة
نواب الإدارة
عاشقة الورد


انثى عدد المساهمات : 674
تاريخ الميلاد : 02/02/1994
العمر : 30
الموقع : https://success.forumalgerie.net

 علوم اللغة والادب Empty
مُساهمةموضوع: علوم اللغة والادب    علوم اللغة والادب I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 8:23 am


المسند: تعريفه وعوارضه
(المسند): هو المحكوم به، فعلاً كان، أم خبراً، أم نحوهما.
ويعرضه الذكر والحذف، والتعريف والتنكير، والتقديم والتأخير، وغيرها.

ذكر المسند وحذفه
أما ذكره فلاغراض، أهمها:
1 ـ كونه الاصلي ولا داعي للعدول عنه، قال تعالى: (الله خير أما يشركون)
2 ـ اذا ضعف التعويل على دلالة القرينة فيجب الذكر، كقوله: (خير مال المرء ما أنفقه...).
3 ـ ضعف تنبه السامع، نحو: (زيدٌ قائم وعمرو قائم).
4 ـ الردّ على المخاطب، فيكون الذكر أحسن، قال تعالى حكاية عن منكر البعث: (مَن يُحيي العظام وهي رميم)؟! فردّه الله تعالى: (قل يحييها الّذي أنشأها أوَّلَ مرّةٍ).
5 ـ افادة التجدّد بإتيان الفعل، كقوله: (يحمد الله كل عبد فقيه...).
6 ـ افادة الثبوت والدوام بإتيان الاسم، قال تعالى: (عالم الغيب والشهادة...)
وأمّا حذفه فلأمور، أهمّها:
1 ـ الإحتراز عن العبث، لقرينة مذكورة، قال تعالى: (إنَّ الله بريءٌ من المشركين ورسوله) أي رسوله بريءٌ أيضاً.
2 ـ الاحتراز عن
العبث، لقرينة مقدّرة، كما لو قيل لك: (ما صنع بالكبش؟) فتقول: (الكبش) ـ
مع الاشارة اليه ـ مذبوحاً، فإنّ المراد: ذُبح الكبش.

3 ـ ضيق المقام عن الاطالة، كقوله:

نحن بما عندنا وأنت بــما عندك راض والرأي مختلف
أي: نحن بما عندنا راضون.
4 ـ اتباع الإستعمال الوارد، قال تعالى: (لولا أنتم لكنّا مؤمنين)أي: لولا أنتم موجودون.

تعريف المسند وتنكيره
وأمّا تعريفه فلأمور:
1 ـ إفادة السامع
حكماً معلوماً على أمر معلوم، وذلك يفيد النسبة المجهولة، فمن عرف زيداً
بشخصه، وعرف أنّ له صديقاً، ولكن لم يعرف أنّ زيداً هو صديقه، قيل له:
(زيد صديقك) وهذا يفيد النسبة، وإن لم يفد الخير ـ لكونه معلوماً -.

2 ـ قصر المسند على المسند إليه حقيقة، كقوله: (عليّ عليه السلام أمير المؤمنين صريحة...).
3 ـ قصر المسند على المسند إليه ادّعاءً، كقوله: (وأخو كليب عالم الانساب...).
وأمّا تنكيره، فلأنّ الاصل في المسند أن يكون نكرة، لإفادة العلم بشيء مجهول، لكن قد يرجّحها أمور:
1 ـ ارداة عدم العهد والحصر، كقوله: (مجاهد عبد، وسلمى أمة...).
2 ـ ارادة التفخيم، قال تعالى: (هدىً للمتَّقين)بناءً على كونه خبراً.
3 ـ ارادة التحقير، كقوله: (وما هندة شيئاً، ولكن رجالها...).
4 ـ اتباع المسند اليه في التنكير، كقوله: (رجل عالم وآخر فقيه...).

تقديم المسند وتأخيره
وأمّا تأخيره عن المسند إليه، فلأنّ الاصل في المسند التأخير، لانه حكم على شيء، والمحكوم عليه مقدم طبعاً.
لكن قد يتقدّم لأمور:
1 ـ كونه عاملاً نحو: (جاء زيد).
2 ـ كونه ممّا له الصدارة في الكلام نحو: (أين زيد؟).
3 ـ التخصيص بالمسند اليه، قال تعالى: (ولله ملك السموات والأرض)
4 ـ التنبيه على أنه خبر لا صفة ـ من بدء الكلام ـ كقوله يصف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):

لــــه هــمم لامــنتهى لكبارهـا وهمّتـــه الصغرى أجــلّ مـن الدهر
له راحة لو انّ معشار جودها على البرّ كان البــرّ أندى من البحر
فلو قال: (همم له) أو (راحة له) توهم بادي الامر انّ (همم) أو (راحة) صفة.
5 ـ التشويق
للمتأخّر، إذا كان المقدّم مشوّقاً له، قال تعالى: (إنَّ في خلق السموات
والارض واختلاف اللَّيل والنهار لآيات لأولي الألباب)

6 ـ التفؤّل، كقوله:

سعدت بغرّة وجهك الايام وتــزيّنت بلقــائك الأعوام
7 ـ التطيّر، كقوله: (شاهت بلقياك الوجوه وإنّما...).
8 ـ قصر المسند إليه على المسند، قال تعالى: (لكم دينكم ولي دين) أي دينكم مقصور عليكم وديني مقصور عليّ.
9 ـ المساءة، كقوله:

ومن نكد الدنيا على الحرّ أن يرى عدواً لــه ما مـن صــداقته بـدّ
10 ـ تعجيل التعجّب، أو التعظيم، أو المدح، أو الذمّ، أو الترحّم، أو الدعاء، أو الإغراء، أو المسرّة، أو ما أشبه ذلك.
كقوله: (ومعجب كل فتى بوالده...).
وقوله: (عظيم أنت يا ربّ الفصاحة...).
وقوله: (كريم علاء الدين عند الملمات...).
وقوله: (بئس أخو القوم الذي أن يحضر...).
وقوله: (ومسكين أبوه لدى المجاعة...).
وقوله: (بخير رجعت من السفر...).
وقوله: (أسير العدل أنت أبا ظليم...).
وقوله: (لله درّك).

أقسام المسند
المسند إما مفرد وإمّا جملة، والمفرد على قسمين:
1 ـ فعل، نحو: (قام زيد).
2 ـ اسم، نحو: (زيد أسد).
والجملة على ثلاثة أقسام:
1 ـ اسمية، نحو: (زيد أبوه منطلق).
2 ـ فعلية، نحو: (زيد يصلّي).
3 ـ ظرفية، إما جاراً أو مجروراً، نحو: (محمد في الدار)، أو لا، نحو: (عليّ عندك).

أقسام الجملة
ثم ان الجملة على ثلاثة أقسام:
1 ـ السببية، وهي ما تكون من متعلقات المسند إليه، نحو: (حسين انتصر ابنه).
2 ـ المؤكدة، وهي ما تكون مؤكدة للحكم، نحو: (جعفر يفقه) لتكرر الإسناد.
3 ـ المخصصة، وهي ما تكون مخصصة للحكم بالمسند إليه، نحو: (أنا سعيتُ في حاجتك) أي: الساعي فيها أنا وحدي لا غير.

تقسيم المسند
ثم المسند إما جامد وإمّا مشتق:
1 ـ فالجامد، هو الذي لايؤوّل بالمشتق، ولايكون مشتقّاً، نحو: (فارقليطا اسم).
2 ـ والمشتق، نحو: (حسان شاعر)، ويلحق به المؤوّل، نحو: (جعفر أسد) أي شجاع.


اطلاق الحكم وتقييده
قد
يؤتى بكل من (المسند) و(والمسند اليه) مطلقاً، بدون أيّ قيد، نحو: (جواد
عالم) وذلك فيما إذا لم يتعلّق غرض بذكر الخصوصيات، وانما المقصود أصل
الكلام.

وقد يؤتى بأحدحما، أو كليهما مقيّداً، لتوقّف
الكلام أو مقصود المتكلّم عليه، فلو حذف القيد لكان الكلام كاذباً أو غير
مقصود، قال تعالى: (وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما لاعبين)
فلو حذف الحال (لاعبين) لكان الكلام كذباً، وقال تعالى: (يكاد زيتها يُضيء)فلو حذف (يكاد) لفات الغرض المقصود الّذي هو افادة المقاربة.
والتقييد يكون بالتوابع الخمسة: نعت وتأكيده، وعطف
بيان، وعطف نسق وبدل، وضمير الفصل، والمفاعيل الخمسة: به وله ومعه وفيه
والمطلق، والنواسخ، وأدوات الشرط، والنفي، والحال والتمييز.


التقييد بالنعت
أما التقييد بالنعت ـ وهو المعبّر عنه بالصفة ـ فيأتي لاغراض:
1 ـ تخصيص المنعوت بصفة تميزه عما عداه، وهذا يكون في النكرة نحو: (جائني رجل عالم).
2 ـ توضيح المنعوت، وهذا وما بعده يكون في المعرفة، نحو: (قام زيد العالم).
3 ـ تأكيد النعوت، قال تعالى: (تلك عشرة كاملة)
4 ـ مدح المنعوت، قال تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم).
5 ـ ذم المنعوت، قال تعالى: (وامرأته حمّالة الحطب)
6 ـ الترحّم على المنعوت، قال الشاعر: (أتى الرجل المسكين فليط بعضكم).

التقييد بالتأكيد
وأمّا التقييد بالتأكيد فيأتي لتقريره، ودفع توهّم عدم الشمول، ونحوه، وذلك في موارد:
1 - مجرّد التقرير، كقوله: (الله الله يكفي كلّ مشكلة...).
2 - دفع توهّم
المجاز، كقوله: (أتى الامير نفسه عند المساء...) لئلاّ يتوهّم ان الآتي أحد
خواص الامير، وانما عبّر به مجازاً، نحو: (وجاء ربّك...)

3 ـ دفع توهّم عدم الشمول، قال تعالى: (فسجد الملائكة كلّهم أجمعون) لئلاً يستبعد سجدة جميع الملائكة مع كثرتهم المخرجة عن العدّ، وتباعد أماكنكم، واختلاف أعمالهم...
4 ـ زيادة التشريف بتكرار المؤكدّ، قال تعالى: (اسكن أنت وزوجك الجنَّة...).
5 ـ زيادة التحقير والإهانة، كقوله: (خبيث أنت أنت ولا سواك...).

التقييد بعطف البيان
وأمّا
التقييد بعطف البيان ـ الذي هو لتوضيح المتبوع باسم مختصّ به، سواء كان
العطف أجلى من المعطوف، أم حصل الجلاء التام بضميمة أحدهما الى الآخر ـ
فيأتي لاغراض:

1 ـ مجرذّ التوضيح، اذا اقتضى الحال ذلك، نحو قوله: ( محمد الجواد أتاك عبد...).
2 ـ زيادة المدح، قال تعالى: (جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس)
3 ـ زيادة الذم، كقوله: (طحلب الاشتر يطلب العلى...).
4 ـ زيادة الترحّم، كقوله: (وزمعة المسكين في آخر الركب...).
فطحلب والاشتر اسمان، وكذا زمعة ومسكين.

التقييد بعطف النسق
وأمّا التقيد بعطف النسق ـ وهو العطف بالحرف ـ فيأتي لأمور أهمّها:
1 ـ تفصيل المسند إليه باختصار، كقوله: (جاء محمد وعلي وفاطمة) لم يقل: جاء محمد وجاء علي وجاءت فاطمة.
ثم انّ حروف العطف الثلاثة: الواو والفاء وثم،
وكلها مشتركة في التفصيل مع الاختيار، إلا أن (الواو) لمطلق الجمع، سابقاً
كان المعطوف على المعطوف عليه، أو مقارناً، أو لاحقاً. و(الفاء) للجمع مع
الترتيب بتقديم المعطوف عليه على المعطوف مع تراخ ما. و(ثم) مع تراخ
معتد به، هذا في الظاهر، ولكن قد يعدل عنه مع القرينة، كما ذكر في كتب
النحو.

2 - رد السامع إلى الصواب مع الاختصار، نحو: (جاء زيد لا عمرو) أو (لم يجئ زيد لكن عمرو).
3 - صرف الحكم من المسند إليه إلى غيره، نحو زارني زيد بل عمرو).
4 - الشك من المتكلّم أو التشكيك للسامع نحو (جاءني زيد أو عمرو).
5 ـ الإبهام على السامع، قال تعالى: (وإنّا أو اياكم لعلى هُدىً أو في ضلال مبين).
6 ـ الإباحة، نحو تعلم فقهاً أو نحواً).
7 ـ التخيير، نحو: (تزوج هنداً أو أُختها).
ولا يخفى أن أبحاث هذا الباب مفصلة اقتصرنا منها على الألزم.

التقييد بالبدل
وأمّا التقييد بالبدل فيأتي لزيادة التقرير والإيضاح، والبدل على خمسة أقسام:
1 ـ بدل الكلّ، كقوله: (جاء الأمير محمد بن علي...).
2 ـ بدل البعض، كقوله: (ألحّ رجال الدين أهل التفقّه).
3 ـ بدل الاشتمال،كقوله: (الا إنما القرآن أحكامه التي...).
4 ـ بدل البدا، كقوله: (حبيبي نجم لامع، شمس مشرق...).
5 ـ بدل الغلط ويقع من البلغاء كغيرهم، إذ البليغ بليغ لا معصوم، وكلامه بليغ وإن
وقع فيه غلط، نحو: (جاء زيد بكر).

التقييد بضمير الفصل
وأمّا التقييد بضمير الفصل فلأغراض:
1 ـ التخصيص وقصر المسند على المسند إليه، قال تعالى: (ألم يعلموا أنّ الله هو
يقبل التوبة عن عباده)
2 ـ تمييز الخبر عن الصفة، كقوله عليه السلام: (المتّقون هم أهل الفضائل).

التقييد بالمفاعيل الخمسة
وأمّا التقييد بالمفاعيل فيأتي لاغراض:
1 ـ بيان نوع الفعل، كقوله: (جلست جلوس المتواضع).
2 ـ بيان عدد الفعل، كقوله: (ضربت ضربتين).
3 ـ بيان توكيد الفعل في المطلق، كقوله: (أحسنت احساناً).
4 ـ بيان ما وقع عليه الفعل، قال تعالى: (لقيا غلاماً)
5 ـ بيان ما وقع فيه الفعل، كقوله: (هنا امكث زماناً).
6 ـ بيان ما وقع لاجله الفعل، كقوله: (ضرب أخاه تأديباً...).
7 ـ بيان ما وقع مقارناً معه، كقوله: (فقلت لها سيري وزوجك بكرة...).

حذف المفاعيل
أمّا حذف المفاعيل فلأغراض:
1 ـ التعميم مع رعاية الاختصار، قال تعالى: (والله يدعو الى دار السلام) أي: جميع عباده.
2 ـ الاعتماد على المتقدّم اختصاراً، قال تعالى: (يمحو الله ما يشاء ويثبت) أي: ويثبت ما يشاء.
3 ـ اختصار الكلام بدون الامرين السابقين، للإعتماد على القرينة العقلية، قال تعالى: (يغفر لمن يشاء) أي يغفر الذنوب، فإن الغفران لايكون إلا عن ذنب.
4 ـ استهجان التصريح، كقوله: (ما رأيت منّي ولا أبصرت منها، في زمان..) أي العورة.
5 ـ البيان بعد الابهام، لكونه أوقع في النفس، قال تعالى: (فمن شاء فليؤمن) أي: فمن شاء الإيمان.
6 ـ المحافظة على السجع، قال تعالى: (سيذّكّر من يخشى)أي يخشى الله، ولم يذكر لفظ الجلالة لتناسب رؤس الآي.
7 ـ المحافظة على الوزن، قال المتنبّي: (بناها فأعلى، والقنا يقرع القنا...). أي: فأعلاها، لم يذكر المفعول تحفّظاً على الوزن.
8 ـ تعيّن المفعول، فيكون ذكره لغواً، كقوله: (رعت شاء قومي، والمعاشب كثرة...) أي عشباً.
9 ـ قصد المتكلّم
الفعل فقط، فلا يذكر المفعول كما لا يذكر الفاعل، كقولك: (سرت عاصفة في
البلد، فاقتُلع وهُدم)، والمعنى: قلعت العاصفة الاشجار وهدمت الابنية.

10 ـ قصد المتكلم
الفعل والفاعل، قال تعالى: (ووجد من دونهم امرأتين تذودان) إذ المقصود
وقوع الذود منهما، أما أن المذود ابل أم شاء أم بقر، فليس من محل الكلام.


تقديم المفاعيل
ثم ان الاصل في المفعول وغيره من المعمولات أن يتأخر عن العامل، لكنه قد يعكس فيقدم على العامل لأغراض:
1 ـ التخصيص، قال تعالى: (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين).
2 ـ رد المخاطب الى
الصواب، في كلام قدّم معموله، فنقدّمه نحن أيضاً موافقة لكلامه، كقوله:
(وقال: أعمراً نصرت؟ فقلت مجيب مقاليه: عمراً نصرت).

3 ـ مراعاة السجع، قال تعالى: (خذوه فغلّوه ثمّ الجحيم صلّوه).
4 ـ استعجال التبرّك والتلذّذ بذكره، كقوله: (محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم اتبعت وليس عندي...).
5 ـ كون المتقدّم محل الكلام، كقوله: (الله اجعل نصب عينيك ولا...).
6 ـ كون المتقدم محط الكلام الإنكار، كقوله: (أبعد طول التجارب تنخدع بالزخارف)؟

التقييد بالنواسخ
وأمّا التقييد بالنواسخ، وهي
1 ـ الحروف المشبّهة بالفعل.
2 ـ (لا) النافية للجنس.
3 ـ الافعال الناقصة.
4 ـ أفعال المقاربة.
5 ـ (ما) و(لا) و(ان) المشبّهات بـ (ليس).
6 ـ أفعال القلوب.
فلبيان الأغراض التي تؤديها معاني هذه النواسخ وذلك مثل:
1 ـ التأكد في (إنّ) و(وأنّ).
2 ـ التشبيه في (كأن).
3 ـ الإستدراك في (لكن).
4 ـ الترجّي في (لعلّ).
5 ـ التمنّي في (ليت).
6 ـ نفي الجنس في (لا).
7 ـ الإستمرار أو حكاية الحال الماضية في (كان).
8 ـ التوقيت بزمن معيّن كالنهار واللّيل والصباح والمساء والضحى في (ظل) و(بات) و(أصبح) و(أمسى) و(أضحى).
9 ـ التوقيت بحالة معينة في (ما دام).
10 ـ الإستمرار مع خصوصية في (ما فتى) و(ما برح) و(ما زال) و(ما انفك).
11 ـ المقاربة في (كاد) و(كرب) و(أوشك) و(عسى).
12 ـ الإنشاء والشروع في (طفق) و(جعل) و(أنشأ) و(أخذ) و(علق).
13 ـ النفي المطلق في (ما) و(لا) و(لات) و(ان).
14 ـ اليقين في (وجد) و(ألفى) و(درى)و(علم).
15 ـ الظن في (خال)و(زعم) و(حسب).
16 ـ التحوّل في (اتخذ)و(جعل) و(صيّر).
وهكذا... وهكذا...

التقييد بالشرط
وأمّا التقييد بالشرط فيأتي لأغراض تؤدّيها معاني أدوات الشرط، ولذا تختلف الاغراض باختلاف معاني الادوات:
1 ـ الزمن في: (متى) و(أيّان).
2 ـ المكان في (أين) و(أنّى)و(حيثما).
3 ـ الحال في (كيفما).
4 ـ التعليق في (إنْ) و(إذا) و(لو).
لكن مع فرق بينهما:
أمّا (إن) فلما يحتمل وقوعه وعدمه، والاكثر عدم الوقوع، قال تعالى: (وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل).
وأما (إذا) فلما يكثر وقوعه ويقطع المتكلّم بتحقّقه مستقبلاً، قال تعالى: (فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه)
وأمّا (لو) فللشرط في الماضي مع القطع بانتفائه، قال تعالى: (لوكان فيهما آلهة إلاّ الله لفسدتا)
وقد تخرج هذه الأدوات عن معانيها لأغراض مذكورة في المفصلات.

التقييد بالنفي
وأمّا التقييد بالنفي فلسلب النسبة على وجه خاص، وذلك حسبب ما تفيده حروف النفي:
1 ـ النفي مطلقاً في (لا).
2 ـ نفي الحال إذا دخلت على المضارع في (ما) و(ان) و(لات).
3 ـ نفي الاستقبال في (لن).
4 ـ نفي الماضي في
(لم) و(لمّا)، لكن في (لمّا) ينسحب النفي إلى ما بعد زمان التكلّم، ويختصّ
بالمتوقّع، فيُقابل(لمّا) في النفي (قد) في الاثبات، ويكون منفيّها
قريباً من الحال، قال تعالى: (ولمّا يدخل الايمان في قلوبكم)

ويقيد المسند بالنفي لكون الكلام بدونه لا يستقيم،
قال تعالى: (ما أريد منهم من رزق) فإنّ المقصود في هذا المورد نفي
الارادة لا إثباتها.


التقييد بالحال
وأمّا
التقييد بالحال فيأتي لبيان هيئة صاحب الحال وتقييد عاملها، قال تعالى:
(وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما لاعبين) وقال سبحانه: (لاتقربوا
الصلاة وأنتم سكارى) فإنّ المقصود: نفي الخلق لاعباً، ونفي الصلاة في
السكر، لا مطلقاً.


التقييد بالتمييز
وأمّا
التقييد بالتمييز فيأتي لبيان الإبهام الواقع في ذات أو صفة، نحو:
(منوان عسلاً) و(طاب زيد نفساً) فإن محل الفائدة هو القيد وبدونه لا يتم
المقصود.


التقييد بالظرف ونحوه
وأمّا
التقييد بالظرف والجار والمجرور فيأتي لبيان كون المقصود من الكلام ذلك،
حتى أنه لو لم يقيّد لفات المقصود، قال تعالى: (لا ريب فيه) وقال
سبحانه: (وانّ له عندنا لزلفى)


تقديم ما حقّه التأخير
ثم ان الاصل تقدّم العامل على المعمول، وتقدّم بعض المفردات كالفاعل على البعض الآخر كالمفعول.
لكن ربما يقدم ما حقه التأخير لأغراض:
1 ـ التخصيص.
2 ـ الاهتمام.
3 ـ التبرّك.
4 ـ التلذّذ.
5 ـ مراعاة الفاصلة أو الوزن، وغير ذلك.
ويعرف مما تقدّم في المباحث السابقة أمثلتها.


يتبــــــــــــــــــــــــــــــع............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم اللغة والادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم اللغة والادب ج6
» علوم اللغة والادب
» علوم اللغة والادب ج2
» علوم اللغة والادب ج5
»  علوم اللغة والادب ج1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجاح :: منتديات الثقافة و الأدب :: منتدى اللّغة العربيّة-
انتقل الى: