النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


التميز والنجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الـــــــــــــي يــــــــــــــوصل لرقم خمسه هو أو هي ملك اوملكة جمال المنتدى
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 11:14 am من طرف Admin

» مآ آصعب رجوع الأحبة إن ضــآع الحب ♥♥
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 7:49 am من طرف عاشقة ولهانة

» قررت أنت هجري لكني أنا قررت العودة
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 7:47 am من طرف عاشقة ولهانة

»  دروس وملخصات في مادة الرياضيات + تمارين للسنة الثانية ثانوي
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2013 1:21 pm من طرف imanemino

» لغز للأذكياء فقط ..
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2013 6:39 pm من طرف islame

»  توظيف في مديرية الخدمات الجامعية السانيا بولاية وهران جانفي 2013
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالخميس يناير 24, 2013 1:16 pm من طرف Admin

»  توظيف في المدرسة الوطنية لمستخدمي امانات الضبط جانفي 2013
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:27 pm من طرف Admin

» توظيف في بلدية الكرمة دائرة السانية بولاية وهران جانفي 2013
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:25 pm من طرف Admin

» توظيف في المؤسسة العمومية للصحة الجوارية ورقلة جانفي 2013
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 9:24 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
الـــــــــــــي يــــــــــــــوصل لرقم خمسه هو أو هي ملك اوملكة جمال المنتدى
كـــرسي الاعتــراف " ضروري المرور "
اهدي وردة للعضو الذي تحب
تم افتتاح قسم خاص بشهر رمضان المبارك
الا بذكر الله تطمئن القلــــــــــــــوب
مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
جميع طرق حذف المواقع الإباحية من الحاسوب .. أرجوا أن يتم التثبيت للإفادة
كل جديد في أخبار الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين اينباف unpef
اقتراح قسم خاص بالثورة الجزائرية
مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
عاشقة الورد
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
نسمة الروح
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
Amel95
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
عازف الليل
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
أمير الإحساس
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
abdel aali40
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
رفيف
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
yahia
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 
عاشقة ولهانة
 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_rcap كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_voting_bar كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_vote_lcap 

 

  كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورد
نواب الإدارة
نواب الإدارة
عاشقة الورد


انثى عدد المساهمات : 674
تاريخ الميلاد : 02/02/1994
العمر : 30
الموقع : https://success.forumalgerie.net

 كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب Empty
مُساهمةموضوع: كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب    كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 8:54 am

التمهيد :تقييم لعناصر فن المسرح .
ملاحظة النص :
ـ تأمل العنوان وحدد ما يلي:
ـ الوهم الذي يمكن أن يتحدث عنه النص :
← الوهم وهو المتخيل المفترض واقعا .
ـ الحقيقة التي يود التصريح بها :
← وتمثل الواقع الذي يفرض نفسه .
فهم النص :
1- الطلب الذي يطلبه عطيل من ذاكرته:
← عطيل يطلب من ذاكرته أن تسعفه في التعرف على الشخص الماثل أمامه.
2- كيف تعرف عطيل الشخصية التي حاول تذكرها ؟
← عطيل يتعرف على الشخصية بعد إزاحة الأقنعة التي كانت تتوارى خلفها .
3- ما الذي تساءل عنه المخرج ؟و ما هو جواب شهريار؟ :
←المخرج يتساءل عن سبب الاستمرار في التمثيل بعد إسدال الستار،وشهريار يؤكد أن ما يراه حقيقة .
4- الاستنتاج الذي استخلصه المخرج من نظرات المجموعة إليه :
← المخرج تبين له أن المجموعة لم تتعرف شخصيته وهويته .
5- التهمة التي وجهها عطيل للمخرج ،والحجة التي أتبث بها التهمة.
← عطيل اتهم المخرج بانتحال غير صفته ،ودليله عدم التوافق بينه وبين صفة المخرج التي يدعيها.
6 ـ رد فعل المخرج اتجاه الدليل الذي قدمته الشخصيات للبرهنة على كفاءتها :
← المخرج عجز عن التمييز بين التمثيل والواقع مما جعله يقر ببراعة المجموعة في التمثيل .
7ـ العامل الذي جعل المخرج يقتنع بموهبة عطيل :
← إبداع عطيل في أداء دوره جعله ينتزع اعتراف المخرج ببراعة أدائه.
8 ـ مضمون الشهادة التي قدمها المخرج في حق الممثلين في نهاية المسرحية :
← شهادة المخرج في حق الممثلين تعبر عن سوء تقديره لأدائهم المسرحي .
تحليل النص:
1 ـ الحدث الرئيسي في النص المسرحي :
> الصراع من أجل إثبات الذات وانتزاع الاعتراف بالكفاءة والإبداع .
2 ـ الشخصيات الواردة في المسرحية وموقف كل منها :
←عطيل ، شهريار،ربيع،البوهو،السيد غموض:شخصيات تدافع عن موهبتها وبراعتها في التمثيل.
← المخرج : شخصية تشكك في كفاءة المجموعة ،وتدعن في النهاية للواقع المفروض عليها.
3 ـ طبيعة الحوار الوارد في النص ووظيفته في المسرحية :
←الحوار في النص جاء مباشرا بين الشخصيات ساهم في التعريف بها وفي تفاعل وتطور الأحداث.
4 ـ طبيعة العلاقة بين الشخصيات انطلاقا من الحوار الدائر بينها:
← العلاقة بين عطيل والمخرج علاقة صراع ،وكذلك بين شهريار والمخرج،وعلاقة تواصل بين عطيل و البوهو .
5 ـ الشخصية التي تدخلت أكتر في الحوار،وسبب حضورها المكثف:
← المخرج تدخل في الحوار أكثر من عشرين مرة فهو المستهدف في هذا النص المسرحي ومحور الحدث.
6 ـ استخراج الحجج والبراهين التي قدمها عطيل وربيع لإقناع المخرج:
← عطيل: برع في التمثيل حتى أن المخرج عجز عن اكتشاف ذلك .
← ربيع : وضع المخرج أمام الأمر الواقع و دفع به إلى الاعتراف ببراعته وكفاءته.
7ـ الجمل التي تبين اقتناع المخرج بموهبة ودرة الشخصيتين على التمثيل .
← "وكان التمثيل بديعا.." ،"اقتنعت يا سيدي".
8ـ دلالة جمع الكاتب بين شخصيات من التراث المسرحي العالمي (عطيل)والتراث الحكائي العربي(شهريار)،والتراث الشعبي المغربي( البوهو) .
←هذا التوظيف يؤكد قدرة النص المسرحي على استيعاب التراث الإنساني رغم تنوع
مصادره ،وبراعة الكاتب المسرحي في صهر هذا التراث داخل عمل مسرحي متكامل.
9ـ استخراج الإرشادات الموظفة في النص المسرحي ،ودلالتها التي ساهمت بها في تنظيم حركة الحوار ونموها.
← "للمخرج،لربيع، للمجموعة، لعطيل،لشهريار، لنفسه" إشارات تحدد وجهة الحوار.
←"يحاول أن يتذكر ،يقف الجميع ..، يخرجونه من القفص) إشارات تشخص الحدث وتضعنا أمام المشهد.
10 ـ استخلاص دلالة العنان انطلاقا من تحليل النص:
← العنوان يحيل إلى التداخل والتجانس بين الحقيقة والتمثيل على أرض الواقع وصعوبة التميز بينهما .
التركيب :
أكتب خلاصة الحوار الذي دار بين الشخصيات .
التقويم :
تتبع الحدود الفاصلة بين ثنائية الوهم والحقيقة مضمنا رأيك في التقابل بين شخصيات المسرحية الذي اعتمده الكاتب
إعداد قبلي : قراءة نص "محاكمة " ل : غسان كنفاني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يدرس نص مسرحي يا طلاب الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الختبارات بين طلاب الدنيا وطلاب الاخرة
» المشروع الثاني في الأدب : " السلام "
» غرائب .. طرائف .. عجائب .. عالم الأدب والأدباء
»  قلق وسط المترشحين لمسابقات التوظيف في التربية - فائض في الأدب العربي والتاريخ والجغرافيا وعجز في الفرنسية والرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجاح :: منتديات الثقافة و الأدب :: منتدى اللّغة العربيّة-
انتقل الى: